مؤسس فرقة المسرح المصري يتألق في برنامج ‘المنصة الثقافية’ بماسبيرو ويكشف عن نجاحات “الجوازة باظت”
خاص : القاهرة
يحل الفنان والكاتب الصحفي ناصر عبد الحفيظ ضيفاً على التلفزيون المصري عبر برنامج “المنصة الثقافية” على قناة النيل الثقافية، مع الإذاعية الكبيرة داليا وفقي، وإعداد داليا الهلالي، وإخراج حنان شفيق.
تستضيف الفقرة الثانية من البرنامج مؤسس فرقة المسرح المصري للحديث عن نجاحات عرضه الجديد، حيث إنطلقت أولى عروضه الخميس الماضي تزامناً مع إحتفالات أكتوبر المجيدة.
إفتتحت رائعة العرض المسرحي الكوميدي الغنائي الاستعراضي “الجوازة باظت” وسط حضور جماهيري كبير، حيث رفعت لافتة “كامل العدد” كعادة عروض الفرقة التي سبق أن حققت نجاحات محلية وعربية.
وثّقت كاميرات الصحف ووكالات الأنباء صور وفيديوهات لصالة المسرح والبلكون المكتظين بالجماهير. وخلال ترحيبه بالضيوف، أعلن عبد الحفيظ عن دعوته لتأسيس فرقة “صاحبة الجلالة المسرحية”، وهي الفكرة التي قوبلت بحفاوة شديدة وترحيب وتصفيق حاد من أبناء صاحبة الجلالة.
كما تقدم بمذكرة لتأسيس الفرقة إلى النقابة بهدف تفعيل دور مسرح النقابة للموهوبين من أبناء الجمعية العمومية.
يُذكر أن عرض “الجوازة باظت” يستكمل ثلاثية عروض مسرحية مكونة من ثلاثين مشهداً تناقش قضية التفكك الأسري في إطار كوميدي غنائي استعراضي، وهي قضية أصبحت تهدد المجتمع المصري والعربي.
وتُعد هذه التجربة هي الثالثة بعد مسرحيتي “وجوه” و”متجوزين واللا”.
يتكون العرض من عشر لوحات متصلة منفصلة، تطرح عدداً من النقاط التي تناقش مسببات الطلاق وتكشف عن ثنائيات متكررة بين هو وهي، في مدة زمنية ساعة ونصف.
حرص جمهور العرض على التقاط الصور التذكارية، كما طالب المتابعون للفرقة منذ تأسيسها بتقديم مشاهد إضافية، ما أدى إلى تجاوز مدة العرض ساعتين ونصف استجابة للحضور. العرض بطولة الفنان القدير والملحن محمد عزت، النجمة الشابة آية سليمان، الفنان القدير أحمد رحومة، والفنانة ريان هاشم، والمطربة الشابة فريدة حماد، بمشاركة الفنانين إسلام ماكي، ياسمين حامد، ميادة يحيى، فكرة جني ناصر، ومخرج منفذ الكاتبة الصحفية أسماء عفيفي، وتصميم دعاية نجلاء فتحي.
من المتوقع أن يتحدث ناصر عبد الحفيظ عن دوره في الحركة النقدية وتجاربه كمؤلف ومخرج، كما سيتطرق إلى الفكرة الأساسية لهذا العرض وعن تجربته في تقديم ثلاثية مسرحية لأول مرة في تاريخ المسرح تتناول فكرة التفكك الأسري.
سيتناول الحوار أيضاً كيفية تقديم موضوع جاد مثل التفكك الأسري في قالب كوميدي غنائي، وعن شكل الاستعراضات التي قُدمت في هذا العرض.
كما سيُناقش عبد الحفيظ كيفية الاستغناء عن فكرة الديكور والإكسسوارات، وهي عناصر أساسية في العملية الإبداعية.
سيتحدث أيضاً عن الدراما تورج في عرض “الجوازة باظت”، وكيف كان تفاعل الجمهور مع الممثلين خلال العرض. كما سيتطرق إلى الصعوبات التي واجهته خلال بروفات العرض المسرحي، وشعوره عندما رفعت لافتة “كامل العدد” لعرض مسرحي من إخراجه، وهل هي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك.
سيكشف الحوار عن الرسائل الهامة التي أراد فريق العمل إيصالها للجمهور من خلال العرض المسرحي.
كما سيتطرق إلى ما إذا كان من الشائع في العمل المسرحي إنتاج أعمال مسرحية من أجزاء كما فعل هو في ثلاثية التفكك الأسري: مسرحية “وجوه”، “متجوزين واللا”، و”الجوازة باظت”.
وأخيراً، سيتحدث عبد الحفيظ عن فرقته المسرحية الحديثة التي قام بتأسيسها مؤخراً، والمسؤوليات التي تحمّلها كقائد للفرقة، بالإضافة إلى أهم مشروعاته المستقبلية في المسرح.